GuidePedia

0

أكّد سفير مصر لدى السلطة الفلسطينية وائل نصر الدين عطية أن القاهرة لا يمكن أن تتخلى عن المسؤوليات الملقاة على عاتقها تجاه الفلسطينيين، ومن بينها تثبيت التهدئة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي في قطاع غزة، ورعاية مفاوضات وقف إطلاق النار غير المباشرة بينهما.    

  وكان الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي توصّلا في 26 آب/أغسطس الماضي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية مصرية ينهي حربهم الثالثة خلال ستة أعوام في قطاع غزة، وقد اتفقا على تأجيل المفاوضات حول المواضيع الأساسية لمدة شهر تطبيقًا لمبادرة مصر التي ترعى هذه المفاوضات. 

ولم توجّه القاهرة دعوة للطرفين لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بينهما ومنذ 24 أكتوبر الماضي عقب الهجوم المسلّح الذي تعرض له الجيش المصري في محافظة شمال سيناء، وأدى إلى مقتل 31 جنديًّا، وجرح آخرين.

وقال عطية في تصريح لصحيفة "الاستقلال " المقربة من حركة الجهاد الاسلامي نشرته عبر موقعها ، مساء الاحد، " سنعمل خلال أقرب فرصة ممكنة على دعوة الأطراف المختلفة للحضور إلى القاهرة لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار"، مضيفًا: "نحن نجري مشاورات مع الأطراف المختلفة وعندما تتهيأ الظروف سيتم توجيه الدعوة في أقرب وقت ممكن".

وأشار السفير المصري لدى السلطة الفلسطينية إلى أن مصر تلعب دورًا من أجل تقريب وجهات النظر بين حركتي "فتح" و"حماس"، ودفعهما إلى احترام الاتفاقات الموقعة بينهما، والمضي قدمًا نحو خطوات جادّة لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

وفيما يتعلق بتحريض بعض وسائل الإعلام المصرية على غزة وتحميلها مسؤولية التوترات الأمنية في سيناء، قال عطية: "هناك مغالاة لدى بعض وسائل الإعلام المصرية وعدم فهم للأوضاع الحقيقية، وقد يكون البعض ضالعًا في الأحداث الجارية في سيناء ولكن لا يعني ذلك أن يؤخذ الشعب الفلسطيني ككل بجرم الأقليّة"، مشددًا على أنه "ورغم ما يحاول البعض فعله ستبقى العلاقة التي تربط الشعبين الفلسطيني والمصري قوية وعميقة".

وحول أزمة معبر رفح، أوضح السفير المصري أن القاهرة تجري مشاورات مع السلطة الفلسطينية لوضع آلية متكاملة لإدارة المعبر وعملية العبور من خلاله قائمة على أساس التعامل مع حكومة فلسطينية موحدّة فقط، لافتًا إلى أن إغلاق المعبر بشكل كامل خلال هذه الفترة جاء حماية للمسافرين نتيجة تردي الأوضاع الأمنية في محافظة شمال سيناء، ونتيجة الأعمال التي يقوم بها الجيش المصري لإزالة بؤر  الإرهاب المتواجدة هناك على حد قوله.

وعن الدور الذي تلعبه مصر في إعادة إعمار قطاع غزة، قال عطية: "نحن نتواصل مع الأطراف المانحة بالتنسيق مع حكومة الوفاق الوطني ومع حكومة النرويج باعتبارها من بين الدول الثلاث الداعية لمؤتمر إعادة الإعمار والذي جرى في القاهرة في الشهر الماضي، مبينًا أنها تعمل كذلك على حث الاحتلال الإسرائيلي وكافة الأطراف المعنية لفتح المعابر وتسهيل إجراءات إدخال المساعدات ومواد البناء وكل ما يحتاجه القطاع.

إرسال تعليق

 
Top