أعلنت واشنطن أن سفنها البحرية العسكرية ترافق السفن البريطانية عند عبورها مضيق هرمز، لافتة إلى وجود مباحثات مع دول أخرى للاتفاق حول تأمين سفنها لمرور سفن أخرى عبر المضيق الذي تسيطر عليه إيران.
وقال نائب المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، جيف راثكي، خلال الموجز الصحفي من واشنطن: "نحن الآن نرافق بالإضافة إلى السفن التي تحمل العلم الأمريكي تلك التي تحمل العلم البريطاني، وهناك مداولات جارية مع دول أخرى لتضمين سفنهم كذلك ضمن اتفاقية الحماية"، رافضًا في الوقت نفسه الإفصاح عن هوية تلك الدول.
وأضاف راثكي: "لدى الولايات المتحدة حضور قوي في المنطقة لمنع النشاطات المزعزعة للاستقرار وحماية الروابط البحرية ذات الأهمية الأساسية للمجتمع الدولي"، مؤكدًا على أن "حماية البواخر ذات العلم الأمريكي والعلم البريطاني خلال مرورها عبر المضيق (هرمز)، كما أرى، يظهر التزامنا المستمر وتطلعنا المستقبلي لضمان استمرار الملاحة".
