GuidePedia

0

قال القائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم إن اجتماعًا فلسطينيًا إسرائيليًا سيُعقد نهاية فبراير الجاري، لبحث متطلبات ربط قطاع غزة بخط 161 الخاص بتزويده بكهرباء إضافية.

وأكد ملحم أن الاجتماع سيعقد في الثامن والعشرين من فبراير، وسيشمل طاقمًا متخصصًا فلسطينيًا ومن سلطة الطاقة وأخرين من الجهات المعنية.

وأضاف "الاجتماع سيستعرض متطلبات ربط غزة بخط كهرباء 161، وقد جاء الاجتماع بناءً على طلب الحكومة الفلسطينية، ووافق الجانب الاسرائيلي على بحث ذلك".

وشدد ملحم على أن بحث المشروع يأتي ضمن الخروج بحلول لأزمة كهرباء غزة الراهنة، وهو أحد هذه الحلول.

يُذكر أن سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ووزراء في حكومة الوفاق الوطني، أفادوا في تصريحات سابقة أن الجانب الاسرائيلي لا يعارض مشروع ربط غزة بخط كهرباء إضافي وهو خط 161.

ومن شأن ربط غزة بخط 161 المذكور، أن يتم تزويد القطاع بـ100 ميجا وات من الكهرباء في المرحلة الأولى، وتزداد هذه الكمية في مراحل متقدمة، بعد إتمام ربط الخط، وهو ما سيزيد ساعات وصل الكهرباء للمواطنين، والتي لا تتعدى الـ8 ساعات يوميًا في الوقت الراهن.

ويحتاج قطاع غزة إلى نحو 500 ميغاواط من الكهرباء على مدار الساعة، بينما لا يتوفر حالياً إلا 212 ميغاوات، من بينها 120 ميغاوات من الجاب الاسرائيلي و32 من مصر، فيما توفر محطة توليد الكهرباء الوحيدة بغزة، 60 ميغاوات.

posted from Bloggeroid

إرسال تعليق

 
Top