بدأ جيش الاحتلال تدريب وصف بالأوسع والاضخم منذ 20 عاما على الحدود مع لبنان قبل قليل، يحاكي حرب شاملة ومدمرة ويستعد لها في الشمال.
وكان قد أعلن جيش الاحتلال عن بدء أكبر مناورات عسكرية منذ 20 عاما، وذلك غداً الثلاثاء.
من جانبه أكد موقع صحيفة (هآرتس) العبري أن هذه المناورات ستستمر لمدة عشرة أيام وبمشاركة 30 ألف جندي، وذلك استعدادا لأي حرب مقبلة مع حزب الله.
وأجرى الاحتلال العام الماضي، مناورة سرية لجيشه تحاكي تسلل مسلحين من قطاع غزة لمستوطنات "الغلاف"، وذلك في محاولة لتلافي هجوم شنته مجموعة من كتائب القسام على موقع "ناحل عوز" العسكري شرق غزة.
وقالت القناة إن غاية الجيش من هكذا حرب هو إخضاع حزب الله عبر ضربات عسكرية قاتلة، وذلك بعد أن اقتصرت النظرية العسكرية حتى الآن في ردع الحزب.
وأضافت أنها تهدف أيضًا لمحاكاة تدمير البنى التحتية للبنان، ومنع استمرار إطلاق الصواريخ من المناطق التي سيجري السيطرة عليها.
ولفتت إلى أنه سيشترك فيها عشرات آلاف الجنود من الألوية النظامية والاحتياط وستستمر على مدار 11 يومًا.
كما ستشارك قوات خاصة بالمناورات، التي تشمل عمليات اجتياح بري موسعة لجنوب لبنان بالإضافة لاشتراك سلاح الجو بشكل فعال بالإضافة لسلاح البحرية عبر منع عمليات تسلل بحرية.
يشار إلى أن الكيان الإسرائيلي أجرى العام الماضي وعلى مدار عدة أيام المناورات السنوية الأضخم في تاريخ الكيان والتي تحاكي حرباً على عدة جبهات أو مع إحدى هذه الجبهات.

إرسال تعليق