أفاد جيش كوريا الجنوبية فى بيان له اليوم، أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا بالستيا جديدا، وذلك حسبما نقلت عنه وكالة يونهاب التابعة لكوريا الجنوبية.
وكانت مصادر فى الحكومة الأمريكية أفادت فى وقت سابق اليوم، أن بيونج يانج قد تجري خلال الأيام المقبلة تجربة صاروخ بالستي جديد، وذلك عقب إعادة الرئيس الأمريكي ضم كوريا الشمالية لقائمة الدول الداعمة للإرهاب.
كان مصدر حكومي ياباني قال في وقت سابق، اليوم الثلاثاء، إن بلاده رصدت إشارات عبر أجهزة الاتصال اللاسلكي على أن كوريا الشمالية ربما تجهز لإطلاق صاروخ باليستي آخر، برغم أن تلك الإشارات ليست بالأمر غير المعتاد وبرغم أن صور الأقمار الصناعية لم تظهر نشاطا جديدا.
وتثير كوريا الشمالية قلق "الأسرة الدولية"، جراء برنامجيها البالستي والنووي. لكنها لم تجر أي تجربة منذ 15 سبتمبر/ أيلول، ما يوحي بأن العقوبات الدولية المفروضة عليها بدأت تؤتي ثمارها.
لكن وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" نقلت عن مصدر حكومي قوله إنه تم تشغيل رادار لتتبع مسارات الصواريخ، الإثنين، في قاعدة كورية شمالية غير محددة بينما رصد تكثيف لأنشطة الاتصالات. وأكد المصدر أنه "تم رصد تحركات نشيطة في قاعدة صواريخ كورية شمالية".
وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية السادسة، وكانت الأقوى لها كما قامت بتجربة صاروخ بالستي فوق اليابان.
والأسبوع الماضي كشفت الولايات المتحدة عن عقوبات جديدة تستهدف 13 شركة وكيانا كوريا شماليا وصينيا، وخصوصا في قطاعي النقل البحري والتجارة، لتكثيف الضغوط على الطموحات النووية لكوريا الشمالية.

إرسال تعليق